صحة

اساطير انتشرت حول اجسامنا ما هي الا خرافات

1-حبوب الفيتامينات تبقينا بصحة جيدة:

 يجب ان تتأكد ان اي شيء يزيد عن حده ففي الغالب سينقلب ضده فبالرغم من ان الفيتامينات هامة جدا للجسم وبدونها يشكو الجسم من الكثير من العلل الا ان هذا لا يعني ان اخذ الكثير منها سيجعل صحتنا اقوى ولكن اخذ ما يحتاج الجسم هو ما يجعل الجسم اقوى وفي افضل حالاته كما يجب عليك عدم اخذها الا بعد استشارة طبيب

2- الدم الخالي من الاكسجين يكون ازرق اللون:

 الدم الذي يفتقر الى الاكسجين والذي يتم ضخه من خلال الاوردة نحو القلب هو بالتأكيد ليس ذو لون ازرق بل ان لونه هو الاحمر الداكن ولكن اعتاد تلوينه باللون الازرق  في الكتب المدرسية للتأكيد على انه النقيض من الدم الذي يكون محملا بالاكسجين. اما عن لون الاوردة التي يمكن ان تراها من خلال بشرتك والتي تبدو زرقاء فهذا نتيجة انكسار الضوء على البشرة.

3- السكر البني صحي اكثر من السكر الابيض :

 في الواقع ان السكر الابيض والبني هما نفس الشيء ولكن الامر يختلف فقط من حيث استخدام دبس السكر وغالبا ما يتم التعامل مع السكر البني على انه بديل امن عن السكر الابيض ولكن هذا خطأ تماما .

4- قد يدفعك السكر للادمان :

 عام 2009 صدر كتاب عن نتائج تجربة تم اجراؤها على الفئران حينها قام العلماء بتغذية الفئران بكميات كبيرة من السكر على مدى عدة ايام وبمجرد وقف امداد السكر لاحظوا بانهم لا يستطيعون العيش من دون تلك الاشياء ومع ذلك عندما تم تكرار هذه التجربة مع البشر لم يحدث نفس التأثير فبطبيعة الحال لا يمكن للبشر البقاء على قيد الحياة بمجرد تناول السكر فقط .

5- يسبب السكر فرط النشاط لدى الاطفال :

 لا يدفع السكر الاطفال ليكونوا مفرطين النشاط ولكن كل ما في الامر هو ان السكر يعني السعرات الحرارية والسعرات الحرارية تعني الطاقة ولذلك عندما يأكل الطفل الكثير من الاشياء الحلوة تجده فقط يخرج تلك الطاقة في شكل سلوكيات ونشاط ولكن تذكر ان الاهم من ذلك كله هو ان للسكر تأثير ضار على اسنانهم .

6- الخلايا العصبية لا تتجدد :

 اشيع سابقا ان الخلايا العصبية لا يمكن ان تتجدد ولكن الحقيقة ان موت الخلايا العصبية هو عملية مستمرة وطبيعية تماما كما ان الخلايا الجديدة تظهر في مختلف اجزاء الدماغ عندما يشعر الشخص بالاجهاد فحينها يقوم الدماغ بافراز المواد الكيميائية التي تجعل هذه الخلايا تعمل وتتفاعل مع بعضها البعض بدلا من الخلايا العصبية الفعلية .

 7-النصف الايسر من الدماغ مصدر الابداع بينما النصف الايمن مصدر المنطق :

صحيح ان النصف الايسر من الدماغ يكون مسئولا عن وظائف معينة والايمن يكون مسؤولا عن وظائف اخرى ولكن العلماء لم يثبتوا حتى الان ان احد النصفين يكون اكثر تطورا عن الاخر والقصد هنا ان عدة اجزاء من الدماغ تعمل معا لتصدر سواء الابداع او التفكير بالمنطق او غيرها من الامور .

8- يحتاج جسم الانسان الى ثمانية ساعات من النوم ليلا  :

نعلم جميعا ان الشخص يجب ان يحصل على ثمانية ساعات من النوم في الليل ولكن الحقيقة ان الناس مختلفون فكل شخص يحتاج الى كمية مختلفة عن الاخر سواء اقل او اكثر حيث تجد بعض الاشخاص يحتاج جسمهم الى ست ساعات لكي يشعروا بالراحة. في حين يشعر الاخرون بالارهاق حتى بعد ان يكونوا في السرير لمدة تسع ساعات.

9-المضادات الحيوية تقتل الفيروسات  :

يجب ان تحفظ تلك القاعدة وهي ان المضادات الحيوية تقتل البكتيريا فقط وان كان مرض الانفلونزا سببه الفيروسات فهنا لا داعي الى اخذ المضادات الحيوية فاذا قمت بتناول المضادات الحيوية في هذه الحالة فكأنك قمت بالضبط بوضع الضماضة على جبين شخص يعاني من الصداع .

10- الشوكولاتة تسبب الرؤوس السوداء :

 اجرى العلماء تجربة حيث قاموا باعطاء العشرات من الناس قطعا من الشوكولاتة المركزة والتي تحتوي على عشرة اضعاف الشوكولاتة العادية وعند مقارنة عدد الرؤوس السوداء لدى هؤلاء الاشخاص قبل وبعد التجربة وجدوا انه لا يوجد اختلاف قد يبدو لك الامر غريبا ولكنه صحيح .

11- الحلاقة تجعل الشعر ينمو بشكل اكثر سمكا :

 يصبح الشعر اكثر سمكا واكثر قتامة مع التقدم في السن ولكن هذا لا علاقة له بالحلاقة فبعد عملية الحلاقة تكون نهاية الشعر قاسية نتيجة ازالة الارفع من الشارة وترك الجذور  .

11-يكون للبول تأثير جيد في تقليل الالم الناتج عن لدغة قناديل البحر :

 اصبحت هذه الاسطورة شعبية جدا ولكي ما زالت مجرد اشاعة فالبول لا يمكنه تحييد الحروق الناتجة عن لدغة قناديل البحر وبالطبع سيكون افضل بكثير غسل المنطقة المصابة بالماء النظيف .

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى