عالمي

نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي ونسخة سطح المكتب من ChatGPT

أطلقت شركة OpenAI، اليوم الاثنين، نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي ونسخة سطح المكتب من ChatGPT، إلى جانب واجهة المستخدم.

التحديث الجديد يقدم نموذج GPT-4 للجميع، بما في ذلك مستخدمي OpenAI المجانيين، حسبما قالت CTO Mira Moratti في حدث تم بثه مباشرة. وأضاف أن النموذج الجديد، GPT-4o، “أسرع بكثير” مع إمكانات محسنة للنص والفيديو والصوت.

ووفقا لـ CNBC، قال موراتي: “هذه هي المرة الأولى التي نتخذ فيها خطوة كبيرة إلى الأمام عندما يتعلق الأمر بسهولة الاستخدام”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي سام ألتمان عن تحديثات منصة X يوم الجمعة الماضي: “يبدو الأمر كالسحر”.

وفيما يتعلق بالمميزات المتوقعة، أوضح موراتي أن النموذج الجديد يعمل على تحسين جودة وسرعة ChatGPT لـ 50 لغة مختلفة، وسيكون متاحًا من خلال OpenAI API حتى يتمكن المطورون من البدء في إنشاء التطبيقات باستخدام النموذج الجديد اليوم.

وأشار موراتي إلى أن سرعة GPT-4o هي ضعف سرعة GPT-4 Turbo وتكلف نصف التكلفة.

بالنسبة لـ OpenAI، يعد هذا أحد أكبر إعلانات الشركة منذ إطلاق ChatGPT Enterprise في أغسطس، وهي فئة المؤسسات الخاصة بروبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. كانت الأداة قيد التطوير منذ “أقل من عام” وقد استعانت بمساعدة أكثر من 20 شركة من مختلف الأحجام والصناعات، حسبما صرح براد لايت كاب، مدير العمليات في OpenAI، لـ CNBC في ذلك الوقت.

تقف شركات OpenAI وMicrosoft وGoogle في طليعة الاندفاع نحو الذهب في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تتنافس الشركات من كل قطاع على ما يبدو لإضافة روبوتات الدردشة والوكلاء الذين يعملون بالذكاء الاصطناعي إلى الخدمات الرئيسية لتجنب التخلف عن المنافسين.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة Anthropic المنافسة لـ OpenAI عن أول عرض مؤسسي لها وتطبيق مجاني على iPhone.

خلال طفرة الذكاء الاصطناعي، تم استثمار مبلغ قياسي قدره 29.1 مليار دولار في ما يقرب من 700 صفقة لتوليد الذكاء الاصطناعي في عام 2023، بزيادة تزيد عن 260% عن العام السابق، وفقًا لشركة PitchBook. ومن المتوقع أن تصل إيرادات السوق إلى تريليون دولار في غضون عقد من الزمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى