تنمية بشرية

خمسة قواعد نفسية مهمة للغاية تساعدك على تحقيق النجاح والتفوق والتميز:

 فلا شيء من هذه الأشياء يمكن أن يتحقق بشكل عشوائي أو بمحض الصدفة.

القاعدة الأولى : (قاعدة 20-20-20)

وتعرف بقاعدة 202020 وهي قاعدة وضعت لتضمن صحة عيون الإنسان والحفاظ على نظره أثناء قيامه بالعمل على شاشات التليفون المحمول أو الكمبيوتر. وتشير هذه القاعدة إلى إنه يجب على الإنسان أن يستريح لمدة 20 دقيقة بعد كل 20 دقيقة يقضيها أمام شاشات التليفون المحمول أو الكمبيوتر.

ثم بعد ذلك يبدأ في التركيز على أي شيء يبعد عنه 20 قدم أي 6 م وذلك لكي يحافظ على نظره وصحة عينيه.

القاعدة الثانية : (قاعدة 18-40-60)

 وتعرف باسم قاعدة 18-40-60 وتشير هذه القاعدة إلى أن الإنسان في عمر 18 سنة يهتم كثيرا بآراء الناس سواء فيه أو في ملابسه وأسلوبه أو تصرفاته. أما في عمر 40 فلا يهتم الإنسان بآراء أحد فيه. وفي عمر 60 سنة يكتشف الإنسان أن لا أحدا كان يهتم به على الإطلاق ولا أحدا كان يراقبه كما كان يظن في البداية لذلك على الإنسان عدم الاهتمام بآراء الناس وخاصة الآراء السلبية المحبطة.

القاعدة الثالثة : (قاعدة الـ 40% )

 وتعرف باسم قاعدة ال40% وهي خاصة بتطوير الذات والقدرات والإمكانات وتقول هذه القاعدة بأن الإنسان عندما يقوم بعمل ماء وينتهي منه فإن عقله يوحي له بأنه انتهى من العمل تماما في حين أن نسبة العمل التي إنتهت بالفعل هي 40% وعلى الإنسان أن يستكمل العمل حتى ينتهي من نسبة ال60% الباقية وهذه القاعدة يستخدمها الرياضيون لتطوير ذاتهم وإمكاناتهم.

القاعدة الرابعة : (قاعدة 55-38-7)

 وتعرف باسم قاعدة 7-38-55 وتستخدم في تحقيق درجة تفوق كبيرة على المنافسين والمفاوضين وتؤكد هذه القاعدة على أن نطق الكلام بشكل صحيح يمثل 7% من عوامل التفوق كانت مثل نبرة الصوت المناسبة نسبة 38% من عوامل التفوق بينما لغة الجسد تشكل نسبة 55% حيث أنها تعكس درجة الثقة

لدى الشخص، وإذا ما استخدمه الشخص هذه القاعدة بنفس الوتيرة ونفس النسب فإنه سوف يحقق تفوقا على كل منافسين.

القاعدة الخامسة : (قاعدة 90-90-1)

 وتعرف باسم قاعدة 1-90-90 ومفاد هذه القاعدة أنه لكي تحقق نجاح مشروعك الأول أن تخصص أول 90 دقيقة كل يوم ولمدة 90 يوما متتالية للاهتمام والتركيز على هذا المشروع فقط، وذلك لأن العقل يكون في قمة التركيز والنشاط في هذه الأوقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى