تنمية بشرية

خطوات لاكتساب إللباقة في الكلام

:

 اللباقه في  الكلام تعني التواصل مع الآخرين والتحدث إليهم بالأسلوب الذي يرفع من شأنهم وفي نفس الوقت يبتعد كل البعد عن الاستفزاز أو حدة الصوت أو أي طريقة تثير الحزن أو القلق في نفوسهم،   بعض الخطوات التي لو اتبعتها ستحفز مهارة الحديث لديك بشكل فعال وإيجابي.

أولا :

 احترم من تخاطب إن أول خطوة لتكون متحدثا ناجحا هو احترام الأشخاص الذين تخاطبهم سواء كنت تعرفهم أم لا، فإن الانطباع الأول الذي تتركه عنك هو الذي يعكس شخصيتك.

ثانيا :

كن طبيعيا غير  متكلف في أثناء محاورة الطرف الآخر هو من أكثر الأسباب التي تدعم حضورك وتعزز الكاريزما الخاصة بك وحاول أن تجعل أسلوبك مهذبا وبطابع يجب أن يكون طبيعيا وليس مصطنعا.

ثالثا :

 كن صادقا  :

جميعنا يعلم أن الكذب نهايته الانكشاف والإحراج، فإنت حين تكذب لن تستطيع ان نيل  الاحترام والقبول، وسيكون أسلوبك مصطنع عنوان مبالغا فيه، لذلك اجعل من الصدق منهجا لك.

رابعا :

قوي ذاكرتك إعمل على تنمية ذاكرتك لتستطيع تذكر وجوه الناس واسمائهم وخاصة الأشخاص الذين لا تقابلهم دائما أو الذين لا تربطك بهم علاقات قوية وسبب وراء ذلك هو منح الطرف الآخر الاحترام والتقدير ومنحك أنت لباقة الكلام.

خامسا:

 كن متفهما تفهم مواقف الآخرين ودوافعهم نحو ارتكاب سلوك معين، والتمس لهم الأعذار، ولا تعمل على توبيخهم أو انتقادهم بشكل غير لائق.

 سادسا :

كن حليما كن حليما ولينا عند تقديم النصيحة للطرف الآخر لأنه في كثير من الأحيان يظن الطرف المقابل أنك تريد استعراض علمك او مهاراتك أو تريد إحراجه وتوبيخه كن حليما ولينا عند تقديم النصيحة للطرف الآخر لأنه في كثير من الأحيان يظن الطرف المقابل.

أنك تريد إستعراض علمك ومهاراتك أو تريد إحراجه وتوبيخه لذلك اعتمد طريقة غير مباشرة فيما تود أن تنصحه به وتجنب نصحه أمام الناس.

سابعا:

 كن مستمعا جيدا لباقة الكلام تأتي من حسن الاستماع ودائما ما نسمع ونقرأ أن الاستماع أهم بكثير من التحدث لأنه يمكنك من التفكير فيما ستقول بالإضافة إلى فهم المواقف بشكل أوضح.

ثامنا  :

ابتسم إن تبسمك عند التحدث يبعث في الشخص المقابل شعورا بالاطمئنان ويعكس كذلك ثقتك في نفسك ويعزز حضورك والابتسامة يقابلها ابتسامة وحب من الآخرين فحاول أن ترسم الابتسامة على وجهك عندما تقابل الآخرين ولا تقابلهم بوجه عبوس.

تاسعا:

 اعتذر عن خطأك  كلنا نخطئ ولكن قليلا منا. من يعتذر عن خطأ. لكن كثيرا منا يتمادى في الخطأ لعدم قدرته على الاعتذار لذلك يجب أن تنمي ثقافة الاعتذار لديك لتمنحك حب للآخرين وصفائهم تجاهك. وبالتالي عندما تتحدث إليهم يستمعون إليك دون رغبة في الذهاب وبذلك ستكتسب لباقة الكلام دون أن تشعر.

 عاشرا  :

لكل مقام مقأم مقال  ان  تتحدث مع بواب العمارة بطريقة لا يفهمها أو ترفق مثلا بعض الكلمات الإنجليزية فهذا لا يعني أنك إنسان لبق بل يعني أنك تفتقر مهارة لباقة الحديث ولذلك يجب أن تتعامل مع البواب بالطريقة التي لا يجد فيها نوعا من التكبر وتحدث مع زميل العمل بالأسلوب الذي يفهمه أيضا.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى